كيف استثمر في الاسهم واختار الأفضل منها

الاستثمار في الأسهم يحتاج إلى الكثير من المعرفة، فاختيار السهم المناسب للاستثمار ليس بالأمر السهل. فكثيرا ما نرى بعض الأشخاص الذين يدفعون كل مدخراتهم في شراء الأسهم والاستثمار في البورصة ولكن يتعرضون إلى خسائر فادحة. وذلك ينتج عن سوء اختيارهم للأسهم وسوء فهمهم لآلية عمل سوق المال. ولذلك فهناك بعض العوامل التي من شأنها مساعدة كل شخص في اختيار الأسهم المناسبة للاستثمار، ومنها:
استثمر
    تحديد الأسهم التي يعتقد بأنها تستحق الشراء، وذلك من خلال إجراء البحث عن أداء السهم ونتائجه. والاطلاع على آراء الخبراء حول هذا السهم، ومشاهدة الرسوم البيانية الخاصة بها سواء اليومية أو الأسبوعية. إن كانت تتجه بشكل عام إلى الارتفاع فذلك يعد مؤشر قوي على استقرار أداء السهم على المدى الطويل وهو أمر عظيم حقا.
    مراجعة أداء السهم بهدف تقييم إمكاناته، فمن الضروري البحث عن السهم الذي يحقق نموا ثابتا للأرباح. وخاصة على المدى الطويل، فاستقرار اتجاه السهم نحو الصعود من المؤشرات الجيدة على قوة السهم، حتى وإن كان الصعود بطيئا.
    مقارنة سهم إحدى الشركات بنظرائه في نفس القطاع، فلابد أن يكون السهم أفضل من المتوسط في قطاعه أو يملك من الإمكانيات ما يدفعه للارتفاع، على سبيل المثال مقارنة أسهم شركات الإنتاج الزراعي واختيار الأقوى من بينها.